كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


الترهيب الثلاثي من الإكمال

43848- أتاني جبريل فقال‏:‏ رغم أنف رجل أدرك رمضان فلم يغفر له‏!‏ قل‏:‏ آمين، فقلت‏:‏ آمين‏!‏ ورغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل عليك‏!‏ قل‏:‏ آمين، فقلت‏:‏ آمين‏!‏ ورغم أنف رجل أدرك أبويه أحدهما أو كلاهما عنده الكبر فلم يدخلاه الجنة‏!‏ قل‏:‏ آمين، فقلت آمين‏.‏

‏(‏ز - عن ثوبان‏)‏‏.‏

43849- أتاني جبريل فقال‏:‏ من ذكرت عنده فلم يصل عليك دخل النار، فأبعده الله وأسحقه‏!‏ قل‏:‏ آمين، فقلت‏:‏ آمين‏!‏ وقال‏:‏ ومن أدرك والديه أو أحدهما فلم يبرهما دخل النار، فأبعده الله وأسحقه‏!‏ قل‏:‏ آمين، فقلت‏:‏ آمين‏!‏ ومن أدرك رمضان فلم يغفر له دخل النار، فأبعده الله وأسحقه‏!‏ قل‏:‏ آمين، فقلت‏:‏ آمين‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43850- إن جبريل صعد قبلى العتبة الأولى فقال‏:‏ يا محمد‏!‏ فقلت‏:‏ لبيك وسعديك‏!‏ فقال‏:‏ من أدرك أبويه أو أحدهما فلم يغفر له فأبعده الله‏!‏ قل‏:‏ آمين، فقلت‏:‏ آمين‏!‏ فلما صعد العتبة الثانية فقال‏:‏ يا محمد‏!‏ قلت‏:‏ لبيك وسعديك‏!‏ قال‏:‏ من أدرك شهر رمضان فصام نهاره، وقام ليله ثم مات ولم يغفر له فدخل النار فأبعده الله‏!‏ قل‏:‏ آمين، فقلت آمين‏!‏ فلما صعد العتبة الثالثة قال‏:‏ يا محمد‏!‏ قلت‏:‏ لبيك وسعديك‏!‏ قال‏:‏ من ذكرت عنده فلم يصل عليك فمات ولم يغفر له فدخل النار فأبعده الله‏!‏ قل‏:‏ آمين، فقلت آمين‏.‏

‏(‏هب - عن جابر‏)‏‏.‏

43851- إن جبريل أتاني فقال لي‏:‏ من أدرك شهر رمضان ولم يغفر له فدخل النار فأبعده الله‏!‏ قل‏:‏ آمين، فقلت‏:‏ آمين‏!‏ ومن أدرك أبويه أو أحدهما فلم يبرهما ومات فدخل النار فأبعده الله‏!‏ قل‏:‏ آمين، فقلت‏:‏ آمين‏!‏ ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك فمات فدخل النار فأبعده الله‏!‏ قل‏:‏ آمين، فقلت‏:‏ آمين‏.‏

‏(‏حب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43852- لا تطفأ ناره، ولا يموت ديدانه، ولا يخفف عذابه‏:‏ الذي يشرك بالله عز وجل، ورجل جر رجلا إلى سلطان بغير ذنب فقتله، ورجل عق والديه‏.‏

‏(‏طس - عن أنس‏)‏‏.‏

43853- إن جبريل عرض لي حين ارتقيت درجة فقال‏:‏ بعد من أدرك رمضان فلم يغفر له‏!‏ فقلت‏:‏ آمين‏!‏ فلما رقيت الثانية قال‏:‏ بعد من ذكرت عنده فلم يصل عليك‏!‏ فقلت‏:‏ آمين‏!‏ فلما رقيت الثالثة قال‏:‏ بعد من أدرك أبويه الكبر عنده أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة‏!‏ فقلت‏:‏ آمين‏.‏

‏(‏طب، ك - عن كعب بن عجرة‏)‏‏.‏

43854- قال لي جبريل‏:‏ رغم أنف عبد دخل عليه رمضان فلم يغفر له‏!‏ فقلت‏:‏ آمين‏!‏ ثم قال‏:‏ رغم أنف عبد ذكرت عنده فلم يصل عليك‏!‏ فقلت‏:‏ آمين‏!‏ ثم قال‏:‏ رغم أنف عبد أدرك والديه أو أحدهما فلم يدخل الجنة‏!‏ فقلت‏:‏ آمين‏.‏

‏(‏ق - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43855- من أدرك رمضان فلم يغفر له فأبعده الله‏!‏ قولوا‏:‏ آمين، ومن أدرك والديه أو أحدهما فلم يغفر له فأبعده الله‏!‏ قولوا‏:‏ آمين، ومن ذكرت عنده فلم يصل علي فأبعده الله‏!‏ قولوا‏:‏ آمين‏.‏

‏(‏طب - عن عمار بن ياسر‏)‏‏.‏

43856- أتاني جبريل فقال‏:‏ إن في أمتك ثلاثة أعمال لم تعمل بها الأمم قبلها‏:‏ النباشون، والمتسمنون، والنساء بالنساء‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عبيد الجهني‏)‏‏.‏

43857- إذا ظهر القول وخزن العمل، وائتلفت الألسن وتباغضت القلوب، وقطع كل ذي رحم رحمه؛ فعند ذلك لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم‏.‏

‏(‏الخرائطي في مساوي الأخلاق - عن سلمان‏)‏‏.‏

43858- أخاف على أمتي الاستسقاء بالأنواء، وحيف السلطان، وتكذيبا بالقدر‏.‏

‏(‏ابن جرير - عن جابر‏)‏‏.‏

43859- إن من أعتى الناس على الله‏:‏ من قتل غير قاتله، ومن طلب بدم الجاهلية، ومن يصر‏؟‏‏؟‏ عينيه في النوم ما لم تبصرا‏.‏

‏(‏الباوردي، ك - عن أبي شريح‏)‏‏.‏

43860- أخوف ما أخاف على أمتي ثلاث‏:‏ الاستسقاء بالأنواء، وحيف السلطان، والتكذيب بالقدر‏.‏

‏(‏ابن أبي عاصم في السنة - عن جابر بن سمرة‏)‏‏.‏

43861- أخوف ما أخاف على أمتي ثلاثة‏:‏ ضلالة الأهواء، واتباع الشهوات في البطن والفرج، والعجب‏.‏

‏(‏الحكيم - عن أفلح مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏)‏‏.‏

43862- إنما أخاف عليكم شهوات الغي في بطونكم وفروجكم، ومضلات الهوى‏.‏

‏(‏طس - عن أبي هريرة الأسلمي‏)‏‏.‏

43863- أخوف ما أخاف على أمتي‏:‏ شح مطاع، وهو متبع، وإعجاب كل ذي رأي برأيه‏.‏

‏(‏أبو نصر السجزي في الإبانة عن أنس‏)‏‏.‏

43864- ثلاث أخافهن على أمتي من بعدي‏:‏ الضلالة بعد المعرفة، ومضلات الفتن، وشهوات البطن والفرج‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

43865-إنما أخاف على أمتي ثلاثا‏:‏ شحا مطاعا، وهوى متبعا، وإماما ضالا‏.‏

‏(‏طب، وأبو النصر السجزي في الإبانة، وقال‏:‏ غريب - عن أبي الأعور السلمي‏)‏‏.‏

43866- المهلكات ثلاث‏:‏ إعجاب المرء بنفسه، وشح مطاع، وهوى متبع‏.‏

‏(‏بز - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43867- ثلاث مهلكات‏:‏ شح مطاع، وهوى متبع، وإعجاب المرء بنفسه من الخيلاء؛ وثلاث منجيات‏:‏ العدل في الرضى والغضب والقصد في الغنى والفقر، ومخافة الله في السر والعلانية‏.‏

‏(‏طس، وأبو الشيخ في التوبيخ، هب، والخطيب في المتفق والمفترق عن أنس‏)‏‏.‏

43868- ما أخاف على أمتي إلا ثلاثا، شحا مطاعا، وهوى متبعا، وإماما ضالا‏.‏

‏(‏أبو نعيم، وابن عساكر - عن أبي الأعور السلمي‏)‏‏.‏

43869- أعظم الذنب عند الله أن تجعل لله ندا وهو خلقك، ثم أن تقتل ولدك مخافة أن يطعم معك، ثم أن تزاني حليلة جارك‏.‏

‏(‏حم، خ، م، د، ت، ن - عن ابن مسعود‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الديات 9/2‏.‏ ص‏)‏‏.‏

43870- إن الله تعالى كره لكم ثلاثا‏:‏ اللغو عند قراءة القرآن، والتخصر في الصلاة، ورفع الأصوات بالدعاء وعند الدعاء‏.‏

‏(‏الديلمي - عن جابر‏)‏‏.‏

43871- إن الله تعالى كره لكم ثلاثا، قيل وقال‏:‏ وكثرة السؤال، وإضاعة المال‏.‏

‏(‏طب - عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

43872- إن الله تعالى كره لكم ثلاثا‏:‏ عقوق الأمهات، ووأد البنات، ومنع وهات‏.‏

‏(‏طب - عن عبد الله بن مغفل، طب عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

43873- إن الله عز وجل ينهاكم عن ثلاث‏:‏ عن كثرة السؤال وإضاعة المال، وعن اتباع قيل وقال‏.‏

‏(‏ابن سعد، طب - عن مسلم بن عبد الله بن سبرة عن أبيه‏)‏‏.‏

43874- إن الله تعالى ينهاكم عن ثلاث‏:‏ عن قيل وقال، وإضاعة المال، وكثرة السؤال‏.‏

‏(‏خط - عن المغيرة بن شعبة‏)‏‏.‏

43875- استعيذوا بالله من المفاقر‏:‏ الإمام الجائر الذي إذا أحسنت لم يقبل، وإذا أسأت لم يتجاوز، ومن جار السوء الذي عينه تراك وقلبه يرعاك، إن رأى خيرا أذمه، وإن رأى شرا أذاعه؛ ومن المشيب زوجة السوء‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43876- إن الله تعالى يقول‏:‏ يا ابن آدم‏!‏ قد أنعمت عليك نعما عظاما لا تحصي عددها ولا تطيق شكرها، وإن مما أنعمت عليك أن جعلت لك عينين تنظر بهما وجعلت لهما غطاء، فانظر بعينك إلى ما أحللت لك، فإن رأيت ما حرمت عليك فأطبق عليهما غطاءهما؛ وجعلت لك لسانا وجعلت له غلافا، فأنطق بما أمرتك وأحللت لك، فإن عرض لك ما حرمت عليك فأغلق عليك لسانك؛ وجعلت لك فرجا وجعلت لك سترا، فأصب بفرجك ما أحللت لك، فإن عرض لك ما حرمت عليك فأرخ عليك سترك ابن آدم‏!‏ إنك لا تحمل سخطي ولا تطيق انتقامي‏.‏

‏(‏كر - عن مكحول مرسلا‏)‏‏.‏

43877- إن إبليس الملعون يخطب شياطينه فيقول‏:‏ عليكم بالخمر وبكل مسكر وبالنساء فإني لم أجد جماع الشر إلا فيها‏.‏

‏(‏ك - في تاريخه والديلمي - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

43878- إن أخوف ما أخاف على أمتي ثلاث‏:‏ زلة عالم، وجدال منافق بالقرآن، ودنيا تقطع أعناقكم فاتهموها على أنفسكم‏.‏

‏(‏أبو نصر السجزي في الإنابة - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43879- إني أخاف عليكم ثلاثا وهن كائنات‏:‏ زلة عالم، وجدال منافق بالقرآن، ودنيا تفتح عليكم‏.‏

‏(‏طب - عن معاذ‏)‏‏.‏

43880- إني لأخاف على أمتي من بعدي من ثلاثة‏:‏ من زلة العالم ومن حكم جائر ومن هوى متبع‏.‏

‏(‏طب - عن معاذ؛ والقاضي أبو الحسن عبد الجبار بن أحمد في أماليه - عن كثير بن عبد الله بن عمر بن عوف المزني عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

43881- إياكم وثلاثة‏:‏ زلة عالم، وجدال منافق بالقرآن، ودنيا تقطع أعناقكم؛ فأما زلة عالم فإن اهتدى فلا تقلدوه دينكم، وإن زل فلا تقطعوا عنه آمالكم؛ وأما جدال منافق بالقرآن منارا كمنار الطريق، فما عرفتم فخذوه، وما أنكرتم فردوه إلى عالمه، وأما دنيا تقطع أعناقكم، فمن جعل الله في قلبه غنى فهو الغني‏.‏

‏(‏طس - عن معاذ‏)‏‏.‏

43882- إن أشد أهل النار عذابا يوم القيامة من قتل نبيا أو قتله نبي، وإمام جائر، وهؤلاء المصورون‏.‏

‏(‏طب، حل - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

43883- إن أشد الناس عتوا رجل ضرب غير ضاربه، ورجل قتل غير قاتله، ورجل تولى غير أهل نعمته، فمن فعل ذلك فقد كفر بالله ورسوله، لا يقبل منه صرف ولا عدل‏.‏

‏(‏ك، ق - عن عائشة‏)‏‏.‏

43884- إن أغنى الناس على الله عز وجل رجل قتل غير قاتله أو طلب بدم الجاهلية من أهل الإسلام، ومن بصر عينيه في المنام ما لم تبصرا‏.‏

‏(‏ابن جرير، طب، ق - عن أبي شريح‏)‏‏.‏

43885- إن أعدى الناس على الله القاتل غير قاتله، والضارب غير ضاربه، ومن تولى غير مواليه فقد كفر بما أنزل الله على محمد‏.‏

‏(‏ق - عن علي بن حسين مرسلا‏)‏‏.‏

43886- إن أفرى الفرى من قولني ما لم أقل، ومن أرى عينيه في المنام ما لم تريا، ومن ادعى إلى غير أبيه‏.‏

‏(‏الشافعي ق في المعرفة - عن واثلة‏)‏‏.‏

43887- من أفرى الفرى من ادعى إلى غير والده، ومن افرى الفرى من أرى عينيه ما لم ير، ومن أفرى الفرى من قال علي ما لم أقل‏.‏

‏(‏بز - عن ابن عمر؛ هب - عن واثلة‏)‏‏.‏

43888- من تولى غير مواليه فعليه لعنة الله وغضبه يوم القيامة، لا يقبل منه صرف ولا عدل، ومن قتل غير قاتله فعليه لعنة الله وغضبه إلى يوم القيامة، لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا، ومن أحدث حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله وغضبه إلى يوم القيامة لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا‏.‏

‏(‏طب - عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

43889- من توالى مولى مسلم بغير إذنه، أو آوى محدثا في الإسلام، أو انتهب نهبة ‏(‏نهبة‏:‏ النهب‏:‏ الغارة والسلب‏:‏ أي لا يختلس شيئا له قيمة عالية‏.‏ أ ه 5/133 النهاية‏.‏ ب‏)‏ ذات شرف؛ فعليه لعنة الله، لا صرف عنها ولا عدل‏.‏

‏(‏عب - عن عمرو بن شعيب‏)‏‏.‏

43890- من انتهب نهبة ذات شرف، أو آوى محدثا في الإسلام، أو تولى مولى قوم بغير إذنهم؛ فعليه لعنة الله، لا صرف عنها ولا عدل‏.‏

‏(‏عب - عن عمرو بن شعب معضلا‏)‏‏.‏

43891- من العباد عباد لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم ولهم عذاب عظيم‏:‏ المتبرئ من والديه رغبة عنهما، والمتبرئ من ولده، ورجل أنعم عليه قوم فكفر نعمتهم وتبرأ منهم‏.‏

‏(‏طب، والخرائطي في مساوي الأخلاق - عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

43892- إن ربي حرم علي الخمر والكوبة ‏(‏الكوبة‏:‏ هي الرند‏.‏ وقيل‏:‏ الطبل‏.‏ أ ه 4/207 النهاية‏.‏ ب‏)‏ والقيان، وإياكم والغبيراء ‏(‏الغبيراء‏:‏ ضرب من الشراب يتخذه الحبش من الذرة وهي تسكر وتسمى السكركه‏.‏ ب‏)‏‏!‏ فإنها ثلث خمر العالم‏.‏

‏(‏حم، طب - عن قيس ابن سعد‏)‏‏.‏

43893- إن من الجفاء أن يمسح الرجل جبينه قبل أن يفرغ من صلاته، وأن يصلي لا يبالي من إمامه، وأن يأكل مع رجل ليس من أهل دينه ولا من أهل الكتاب في إناء واحد‏.‏

‏(‏الخطيب، وابن عساكر - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43894- إنما العلم بالتعلم، وإنما الحلم بالتحلم، ومن يتحر الخير يعطه، ومن يتقي الشر يوقه، ثلاث من كن فيه لم ينل الدرجات العلى ولا أقول لكم الجنة‏:‏ من تكهن أو استقسم أو رده من سفر تطير‏.‏

‏(‏طس، والخطيب، وابن عساكر - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

43895- كفى بالمرء في دينه فتنة أن يكثر خطأه، وينقص حلمه، ويقل حقيقته، جيفة بالليل وبطال بالنهار، كسول جزوع هلوع منوع رتوع‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان؛ حل - عن الحكم بن عمير‏)‏‏.‏

43896- الإثم ثلاثة‏:‏ الإشراك بالله، ونكث الصفقة، وترك السنة بالخروج من الجماعة‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43897- ألا أنبئكم بشراركم من أكل وحده، ومنع رفده، وجلد عبده‏.‏

‏(‏الحكيم - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43898- شركم من نزل وحده، وضرب عبده، ومنع رفده‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43899- إياكم والظلم‏!‏ فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، وإياكم والفحش‏!‏ فإن الله لا يحب الفحش ولا المتفحش، وإياكم والشح‏!‏ فإنه أهلك من كان قبلكم، أمرهم بالبخل فبخلوا، وأمرهم بالفجور ففجروا، وأمرهم بقطع الرحم فقطعوا‏.‏

‏(‏ط، حم، حب، ك، هق - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43900- إياكم والخيانة‏!‏ فإنها بئست البطانة، وإياكم والظلم، فإنه ظلمات يوم القيامة، وإياكم والشح‏!‏ فإنما أهلك من كان قبلكم الشح، فسفكوا دماءهم وقطعوا أرحامهم‏.‏

‏(‏طب - عن الهرماس بن زياد الديلمي عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43901- إياكم والفحش والتفحش‏!‏ فإن الله تعالى لا يحب الفاحش المتفحش، وإياكم والظلم‏!‏ فإنه هو الظلمات يوم القيامة، وإياكم والشح‏!‏ فإنه دعا من كان قبلكم فسفكوا دماءهم، ودعا من كان قبلكم فاستحلوا حرماتهم‏.‏

‏(‏حم، ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43902- ألا أخبركم بشراركم‏:‏ المشاؤن بالنميمة، المفسدون بين الأحبة، الباغون للبراء العنت ‏(‏العنت‏:‏ المشقة والفساد والهلاك والاثم والغلط والخطأ والزنا كل ذلك قد جاء، وأطلق العنت عليه والحديث يحتمل كلها‏.‏ والبرآء جمع بريء‏.‏ أ ه 3/306 النهاية‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏حم، وابن أبي الدنيا في الغيبة - عن أسماء بنت يزيد‏)‏‏.‏

43903- تراح رائحة الجنة من مسيرة خمسمائة سنة‏!‏ ولا يجد ريحها منان بعمله، ولا عائق، ولا مدمن خمر‏.‏

‏(‏طس، والخرائطي في مساوي الأخلاق - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43904- ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة‏:‏ المنان عطاءه، والمسبل إزاره خيلاء، ومدمن الخمر‏.‏

‏(‏طب ابن عمر‏)‏‏.‏

43905- ثلاثة لا يجدون ريح الجنة، وإن ريحها لتوجد من مسيرة خمسمائة عام‏:‏ العاق لوالديه، ومدمن الخمر، والبخيل المنان‏.‏

‏(‏ابن جرير - عن مجاهد مرسلا‏)‏‏.‏

43906- لا يدخل الجنة شيخ زان، ولا مسكين مستكبر، ولا منان بعمله على الله‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان، طب، وابن منده، وابن عساكر - عن نافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏)‏‏.‏

43907- لا يدخل الجنة ولد زنى، ولا مدمن خمر، ولا عاق ولا منان‏.‏

‏(‏ابن جرير، ع - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

43908- لا يدخل الجنة مدمن خمر، ولا عاق، ولا منان‏.‏

‏(‏طب، والخرائطي في مساوي الأخلاق - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43909- لا يدخل الجنة عاق ولا منان ولا مكذب بالقدر‏.‏

‏(‏ط - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

43910- لا يدخل الجنة عاق لوالديه، ولا ولد زنى، ولا مدمن خمر‏.‏

‏(‏ابن جرير - عن أبي قتادة‏)‏‏.‏

43911- لا يدخل الجنة مدمن خمر، ولا مصدق بسحر، ولا قاطع الرحم‏.‏

‏(‏الخرائطي في مساوي الأخلاق - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

43912- لا يلج حظائر القدس، مدمن خمر، ولا العاق لوالديه، ولا المنان عطاءه‏.‏

‏(‏ز، حم، والخرائطي في مساوي الأخلاق - عن أنس‏)‏‏.‏

43913- ثلاث لن تزلن في أمتي‏:‏ التفاخر بالأحساب، والنياحة، والأنواء‏.‏

‏(‏ع، ص، ز - عن أنس‏)‏‏.‏

43914- لا يحل لامرئ أن ينظر في جوف بيت حتى يستأذن، فإن نظر فقد دخل، ولا يؤم قوما فيخص نفسه بدعوة دونهم، فإن فعل ذلك فقد خانهم، ولا يقوم إلى الصلاة وهو حاقن‏.‏

‏(‏ت‏:‏ حسن، وابن عساكر - عن ثوبان‏)‏‏.‏

43915- ثلاث لن يتركهن العرب وهي بهم كفر‏:‏ الاستسقاء بالأنواء، والطعن في النسب والنوح‏.‏

‏(‏الخطيب، وابن عساكر - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

43916- ثلاث من أمر الجاهلية لا يدعهن الناس‏:‏ الطعن في النسب، والنياحة على الميت، وقولهم‏:‏ مطرنا بنوء كذا‏.‏

‏(‏البزار - عن عمرو بن عوف‏)‏‏.‏

43917- ثلاث من عمل الجاهلية لا يتركهن الناس أبدا‏:‏ الطعن في النسب، والنياحة على الميت، والاستمطار بالنجوم‏.‏

‏(‏ابن جرير - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43918- يا عباس ثلاث لا يدعهن قومك‏:‏ الطعن في النسب، والنياحة، والاستمطار بالأنواء‏.‏

‏(‏طب - عن العباس بن عبد المطلب‏)‏‏.‏

43919- ثلاث لازمات لأمتي‏:‏ الطيرة، والحسد، وسوء الظن؛ قيل‏:‏ ما يذهبهن يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ إذا حسدت فاستغفر الله، وإذا ظننت فلا تحقق، وإذا تطيرت فامض‏.‏

‏(‏طب - عن حارثة بن النعمان‏)‏‏.‏

43920- ثلاثة لا يهجرهن ابن آدم‏:‏ الطيرة، وسوء الظن، والحسد؛ فينجيك من الطيرة أن لا تعمل بها، وينجيك من سوء الظن أن لا تتكلم، وينجيك من الحسد أن لا تبغى أخاك سوءا‏.‏

‏(‏هب - عن إسماعيل بن أمية مرسلا‏)‏‏.‏

43921- ثلاثة‏:‏ الطيرة والظن والحسد، فمخرجه من الطيرة أن لا يرجع، ومخرجه من الظن أن لا يحقق، ومخرجه من الحسد أن لا يبغى‏.‏

‏(‏هب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43922- ثلاث قد فرغ الله من القضاء فيهن‏:‏ لا يبغين أحدكم فإن الله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏يا أيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم‏}‏، ولا يمكرن أحدكم فإن الله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله‏}‏ ولا ينكثن أحدكم فإن الله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏فمن نكث فإنما ينكث على نفسه‏}‏‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أنس‏)‏‏.‏

43923- ثلاث قاصمات الظهر‏:‏ فقر داخل لا يجد صاحبه متلذذا، وزوجة يأمنها صاحبها وهي تخونه، وإمام يسخط الله ويرضي الناس، وبر المرأة المؤمنة كعمل سبعين صديقا، وفجور المرأة الفاجرة كفجور ألف فاجر‏.‏

‏(‏ابن زنجويه - عن ابن عمر، وهو ضعيف‏)‏‏.‏

43924- ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم‏:‏ عبد أبق من سيده حتى يأتي فيضع يده في يده، وامرأة بات زوجها غضبان عليها، ورجل أم قوما وهم له كارهون‏.‏

‏(‏ق - عن قتادة مرسلا‏)‏‏.‏

43925- ثلاثة لا يقبل لهم صلاة‏:‏ رجل أم قوما وهم له كارهون، والعبد إذا أبق حتى يرجع إلى مولاه، والمرأة إذا باتت مهاجرة لزوجها عاصية له‏.‏

‏(‏ش - عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

43926- ثلاثة لا يقبل الله صلاتهم‏:‏ المرأة تخرج من بيتها بغير إذنه، والعبد الآبق، والرجل يؤم القوم وهم له كارهون‏.‏

‏(‏ش - عن سلمان‏)‏‏.‏

43927- ثلاثة لا يقبل الله لهم صلاة ولا تصعد لهم إلى الله حسنة‏:‏ العبد الآبق حتى يرجع إلى مواليه فيضع يده في أيديهم والمرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى، والسكران حتى يصحو‏.‏

‏(‏ابن خزيمة، حب، طس، هب، ض - عن جابر‏)‏‏.‏

43928- ثلاثة لا يقبل لهم صلاة ولا تصعد إلى السماء ولا تجاوز رؤسهم‏:‏ رجل أم قوما وهم له كارهون‏.‏

‏(‏ابن خزيمة - عن أنس‏)‏‏.‏

43929- ثلاثة لعنتهم‏:‏ أمير ظالم، وفاسق قد أعلن بفسقه ومبتدع يهدم سنة‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43930- ثلاثة لعنهم الله تعالى‏:‏ رجل رغب عن والديه، ورجل سعى بين رجل وامرأة يفرق بينهما، ثم يخلف عليها من بعده، ورجل سعى بين المؤمنين بالأحاديث ليتباغضوا ويتحاسدوا‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عمر‏)‏‏.‏

43931- ثلاثة يدخلون النار‏:‏ رجل قاتل للدنيا، ورجل أراد أن يذكر لا يحتسب علمه، ورجل وسع عليه فجاد به للثناء والدنيا‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43932- ثلاثة يستوجبون المقت من الله تعالى‏:‏ الآكل من غير جوع، والنوم من غير سهر، والضحك من غير عجب‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أنس‏)‏‏.‏

43933- ثلاثة لا حرمة لهم‏:‏ فاسق معلن بفسقه، وصاحب هوى، وسلطان جائر‏.‏

‏(‏الديلمي - عن الحسن عن أنس‏)‏‏.‏

43934- ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم‏:‏ رجل كان له فضل ماء بالطريق فمنعه من ابن السبيل؛ ورجل بايع إماما لا يبايعه إلا للدنيا، فإن أعطاه منها رضي وإن لم يعطه منها سخط؛ ورجل أقام سلعته بعد العصر فقال‏:‏ والله الذي لا إله غيره لقد أعطيت بها كذا وكذا، فصدقه رجل وأخذها ولم يعط بها‏.‏

‏(‏عب، حم، خ، د، ت، ه، وابن جرير - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43935- ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم‏:‏ شيخ زان، وملك كذاب، وعائل مستكبر‏.‏

‏(‏حم، م، ن - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43936- لا ينظر الله إلى الأشمط الزاني، ولا العائل المزهو، ولا الذي جر إزاره من الخيلاء‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43937- ثلاثة لا ينفع معهن عمل‏:‏ الشرك بالله، وعقوق الوالدين، والفرار من الزحف‏.‏

‏(‏طب - عن ثوبان‏)‏‏.‏

43938- ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم‏:‏ معلم الكتاب، يكلف اليتيم ما لا يطيق؛ وسائل يسأل وهو مستغن عن السؤال؛ ورجل قعد عند السلطان يتكلم بهوى السلطان‏.‏

‏(‏الرافعي - عن ابن عباس، وسنده واه‏)‏‏.‏

43939- ثلاثة يدعون الله فلا يستجاب لهم‏:‏ رجل أعطى ماله سفيها وقد قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏ولا تؤتوا السفهاء أموالكم‏}‏، ورجل له امرأة سيئة الخلق فلا يطلقها، ورجل بايع ولم يشهد‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

43940- شر الناس ثلاثة‏:‏ متكبر على والديه يحقرهما، ورجل سعى في فساد بين الناس بالكذب حتى يتباغضوا ويتباعدوا، ورجل سعى بين رجل وامرأة بالكذب حتى يغيره عليها بغير الحق حتى فرق بينهما ثم يخلفه عليها من بعده‏.‏

‏(‏أبو نعيم - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43941- لو أن عبدا من عباد الله قدم على الله بعمل أهل السماوات والأرضين من أنواع البر والتقوى لم يزن ذلك مثقال ذرة عند الله مع ثلاث خصال‏:‏ مع العجب، وأذى المؤمنين، والقنوط من رحمة الله عز وجل‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي الدرداء، وفيه عمرو بن بكر السكسكي واه‏)‏‏.‏

43942- ما من شيء عصي الله به هو أعجل عقابا من البغي، وما من شيء أطيع الله فيه أسرع ثوابا من الصلة، واليمين الفاجرة تدع الديار بلاقع ‏(‏بلاقع‏:‏ البلقع والبلقعة‏:‏ الأرض القفر التي لا شيء بها‏.‏ الصحاح 3/1188‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏هب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43943- ما نقص قوم العهد قط إلا كان القتل بينهم، ولا ظهرت الفاحشة في قوم قط إلا سلط الله عليهم الموت، ولا منع قوم الزكاة إلا حبس الله عنهم المطر‏.‏

‏(‏ع، والروياني، ك، ن، ص عن عبد الله بن بريدة عن أبيه‏)‏‏.‏

43944- من اضطجع مضجعا لم يذكر الله فيه كان عليه ترة ‏(‏ترة‏:‏ أي نقصا‏:‏ وقيل‏:‏ أراد بالترة ههنا التبعة‏.‏ لسان العرب 5/274‏.‏ ب‏)‏ يوم القيامة، ومن جلس مجلسا لم يذكر الله فيه كان عليه ترة يوم القيامة، ومن مشى ممشى لم يذكر الله فيه كان عليه ترة يوم القيامة‏.‏

‏(‏هب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43945- من أعتقد لواء ضلالة، أو كتم علما، أو أعان ظالما وهو يعلم أنه ظالم فقد برئ من الإسلام‏.‏

‏(‏ابن الجوزي في العلل - عن ابن عمرو بن عنبسة‏)‏‏.‏

43946- من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فهو مضاد الله في أمره، ومن أعان على خصومة بغير حق فهو مستظل في سخط الله حتى يترك، ومن قفا ‏(‏قفا‏:‏ يقال‏:‏ قفوت الرجل قبوا؛ إذا قذفته بفجور صريحا‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏(‏لاحد إلا في القفو البين‏)‏‏.‏ المختار صفحة 431‏.‏ ب‏)‏ مؤمنا أو مؤمنة حبسه الله في ردغة الخبال عصارة أهل النار، ومن مات وعليه دين أخذ لصاحبه من حسناته، لا دينار ثم ولا درهم، وركعتي الفجر حافظوا عليهما فإنهما من الفضائل‏.‏

‏(‏حم - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43947- من علق الصيد غفل، ومن لزم البادية جفا، ومن أتى السلطان افتتن‏.‏

‏(‏هب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43948- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يعقد على مائدة يشرب عليها الخمر، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخلون بامرأة وليس معها ذو محرم منها، فإن ثالثهما الشيطان‏.‏

‏(‏حم - عن جابر‏)‏‏.‏

43949- من كان يشهد إني رسول الله فلا يشهد الصلاة حاقنا حتى يتخفف، ومن كان يشهد أني رسول الله فأم قوما فلا يختص نفسه بالدعاء دونهم، ومن كان يشهد أني رسول الله فلا يدخل على أهل بيت حتى يستأنس ويسلم، فإذا نظر في قعر البيت فقد دخل‏.‏

‏(‏طب والخطيب في المتفق والمفترق - عن أبي أمامة وفيه السفر ابن نسير قال الذهبي‏:‏ مجهول‏)‏‏.‏

43950- لا يأتي أحدكم الصلاة وهو حقن حتى يتخفف، ومن أدخل عينيه في بيت بغير إذن أهله فقد دمر ‏(‏دمر‏:‏ أي هجم ودخل بغير إذن وهو من الدمار‏:‏ الهلاك، لأنه هجوم بما يكره، والمعنى أن إساءة المطلع مثل إساءة الدامر‏.‏ النهاية 2/133‏.‏ ب‏)‏، ومن صلى فخص نفسه بدعوة من دونهم فقد خانهم‏.‏

‏(‏حم، خ في التاريخ، طب، وابن عساكر - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

43951- من مات وهو بريء من ثلاثة‏:‏ من الكبر والغلال والدين، دخل الجنة‏.‏

‏(‏هب - عن ثوبان‏)‏‏.‏

43952- هلاك أمتي في ثلاث‏:‏ في العصبية، والقدرية، والرواية من غير ثبت‏.‏

‏(‏بز، وابن أبي حاتم في السنة؛ عق، طب وابن عساكر - عن ابن عباس - وضعف‏؟‏‏؟‏ طس - عن أبي قتادة‏)‏‏.‏

43953- ويل للمالك من المملوك، ويل للملوك من المالك، ويل للغني من الفقير، ويل للفقير من الغني، وويل للضعيف من الشديد، وويل للشديد من الضعيف‏.‏

‏(‏سمويه - عن أنس‏)‏‏.‏

43954- لا تسبن شيئا، ولا تزهد في المعروف ولو ببسط وجهك إلى أخيك وأنت تكلمه، وأفرغ من دلوك في إناء المستسقى واتزر إلى نصف الساق، فإن أبيت فإلى الكعبين، وإياك وإسبال الإزار‏!‏ فإنها من المخيلة ‏(‏المخيلة‏:‏ أي الكبر‏.‏ النهاية 2/93‏.‏ ب‏)‏، والله لا يحب المخيلة‏.‏

‏(‏حم - عن رجل‏)‏‏.‏

43955-لا يدخل الجنة بخيل، ولا خب، ولا خائن، ولا سييء الملكة، وأول من يقرع باب الجنة المملوكون إذا أحسنوا فيما بينهم وبين الله وفيما بينهم وبين مواليهم‏.‏

‏(‏حم، ع - عن أبي بكر‏)‏‏.‏

43956- يا أيها الناس‏!‏ إنه لا دين لمن دان بجحود آية من كتاب الله، يا أيها الناس‏!‏ لا دين لمن دان بقربة باطل ادعاها على الله، يا أيها الناس‏!‏ إنه لا دين لمن دان بطاعة من عصى الله‏.‏

‏(‏حل - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

43957- يا أيها الناس‏!‏ اتقوا الله واستحيوا من الكرام، فإن الملائكة لا تفارقكم إلا عند أحد ثلاث‏:‏ إذا كان الرجل يجامع امرأته، وإذا كان على الخلاء، فإذا اغتسل أحدكم فليتوار بالاغتسال إلى جدار أو إلى جنب بعير أو يستر عليه أخوه‏.‏

‏(‏عبد الرزاق - عن مجاهد مرسلا‏)‏‏.‏

43958- يخرج الخمار من قبره مكتوب بين عينيه‏:‏ آيس من رحمة الله، ويقوم آكل الربا من قبره مكتوب بين عينيه‏:‏ لا حجة له عند الله، ويقوم المحتكر مكتوب بين عينيه‏:‏ يا كافر تبوأ مقعدك من النار‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

43959- يخرج عنق من النار يوم القيامة أشد سوادا من القار فيتكلم بلسان طلق ذلق، لها عينان تبصر بهما، ولسان تتكلم به، فتقول‏:‏ إني أمرت بكل جبار عنيد، ومن دعا مع الله إلها آخر، ومن قتل نفسا بغير نفس، فتنضم عليهم، فتقذفهم في النار قبل الناس بخمسمائة سنة‏.‏

‏(‏ش، ز، ع، طس، قط في الأفراد، والخرائطي في مساوي الأخلاق - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

43960- يرسل عنق من جهنم يوم القيامة يقول‏:‏ إن لي ثلاثة‏:‏ كل جبار عنيد، ومن دعا مع الله إلها آخر، ومن قتل نفسا بغير نفس‏.‏

‏(‏ع - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

43961- عجبا لغافل ولا يغفل عنه‏!‏ وعجبا لطالب دنيا والموت يطلبه‏!‏ وعجبا لضاحك ملء فيه لا يدري أرضى الله أم أسخط‏.‏

‏(‏أبو الشيخ وأبو نعيم - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

43962- يا أيها الناس‏!‏ أما تستحيون‏!‏ تجمعون ما لا تأكلون، وتبنون ما لا تعمرون، وتأملون ما لا تدركون، ألا تستحيون من ذلك‏.‏

‏(‏طب - عن أم الوليد بنت عمر الخطاب‏)‏‏.‏